اللقمة الهنية
مرحبا بك في المنتدى نورت ... يرجى التسجيل والمشاركة في المنتدى ... منك نستفيد ونتعلم لاتبخل علينا بما لديك من افكار واراء مع الحب والتقدير
اللقمة الهنية
مرحبا بك في المنتدى نورت ... يرجى التسجيل والمشاركة في المنتدى ... منك نستفيد ونتعلم لاتبخل علينا بما لديك من افكار واراء مع الحب والتقدير
اللقمة الهنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اللقمة الهنية

تعليم طبخ . وصفات طبخ . خضراوات . لحوم . فاكهة . معجنات . الخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


تنبيه : قد يظهر موضوع معين بعدة طروحات متنوعة بسبب تعدد وجهات النظر مع الحب والتقدير

تسجيلك في المنتدى عزيزي وعزيزتي المتصفحين يعني انك ستضع بصمتك فيه وتنشر وتبقى مسجلا باسمك كجهد انساني للاجيال القادمة ولاتعتقد ان ماتقدمه خدمة شخصية لي بل لك في كل الاحوال مع الحب



مدير ادارة المنتدى

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
بالبطاطس كفتة لحمه عرايس
المواضيع الأخيرة
» وصفة لتحضير حلوى غريبة بالكوك المغربية
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالأربعاء أكتوبر 31, 2018 2:32 pm من طرف farawela

» لوبراميد كبسولات
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالأربعاء أبريل 25, 2018 7:21 am من طرف Admin

» صنع السمن الحيواني على اصوله
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:50 am من طرف Admin

» فوائد و اضرار الحمص
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالسبت سبتمبر 02, 2017 7:59 pm من طرف Admin

» فطيرة البطاطس
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالأحد أغسطس 13, 2017 9:29 am من طرف Admin

» فطيرة البطاطس
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالأحد أغسطس 13, 2017 9:18 am من طرف Admin

» مكونات خلطة بهارات الفاهيتا
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالسبت أغسطس 12, 2017 12:08 pm من طرف Admin

» الاطعمة السورية المتنوعة
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالأربعاء أغسطس 09, 2017 11:12 pm من طرف Admin

» عشبة الانيلي
معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 5:09 pm من طرف زائر

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 معلومات عن الكماءة - الجمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



عدد المساهمات : 4080
تاريخ التسجيل : 07/04/2013

معلومات عن الكماءة - الجمة  Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن الكماءة - الجمة    معلومات عن الكماءة - الجمة  Emptyالجمعة مارس 20, 2015 5:37 pm

معلومات عن الكماءة - الجمة  25652_31260717012
و[ الكمأة ] نبات لا ورق لها ولا ساق، توجد في الأرض من غير أن تزرع. قيل: سميت بذلك لاستتارها، يقال كمأ الشهادة إذا كتمها. ومادة الكمأة من جوهر أرضي بخاري يحتقن نحو سطح الأرض ببرد الشتاء وينميه مطر الربيع فيتولد ويندفع متجسدا، ولذلك كان بعض العرب يسميها جدري الأرض تشبيها لها بالجدري مادة وصورة، لأن مادته رطوبة دموية تندفع غاليا عند الترعرع وفي ابتداء استيلاء الحرارة ونماء القوة ومشابهتها له في الصورة ظاهر.
معلومات عن الكماءة - الجمة  Item70567.gif
وأخرج الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: الكمأة جدري الأرض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "الكمأة من المن" الحديث. 
http://www.alamuae.com/photo/data/500/medium/DSC00131.JPG
معلومات عن الكماءة - الجمة  Images?q=tbn:ANd9GcTI9eyVp6UQWSXwnLO9nbS6Tjcum-osgq95QA5P85sDAe4pLyhh
والعرب تسمي الكمأة أيضا بنت الرعد لأنها تكثر بكثرته ثم تنفطر عنها الأرض. وهي كثيرة بأرض العرب، وتوجد بالشام ومصر، فأجودها ما كانت أرضه رملة قليلة الماء، ومنها صنف قتال يضرب لونه إلى الحمرة. وهي باردة رطبة في الثانية رديئة للمعدة بطيئة الهضم، وإدمان أكلها يورث القولنج والسكتة والفالج وعسر البول، والرطب منها أقل ضررا من اليابس، وإذا دفنت في الطين الرطب ثم سلقت بالماء والملح والسعتر وأكلت بالزيت والتوابل الحارة قل ضررها، ومع ذلك ففيها جوهر مائي لطيف بدليل خفتها، فلذلك كان ماؤها شفاء للعينِ.

معلومات عن الكماءة - الجمة  1248309485800px-truffle_4
قوله: [من المن] قيل في المراد بالمن ثلاثة أقوال: 
أحدها: أن المراد أنها من المن الذي أنزل على بني إسرائيل، وهو الطل الذي يسقط على الشجر فيجمع ويؤكل حلوا، ومنه الترنجبين فكأنه شبه به الكمأة بجامع ما بينهما من وجود كل منهما عفوا بغير علاج. قلت: وقد تقدم بيان ذلك واضحا في تفسير سورة البقرة، وذكرت من زاد في متن هذا الحديث: "الكمأة من المن الذي أنزل على بني إسرائيل" .
معلومات عن الكماءة - الجمة  Hqdefault
والثاني: أن المعنى أنها من المن الذي امتن الله به على عباده عفوا بغير علاج، قاله أبو عبيد وجماعة. وقال الخطابي: ليس المراد أنها نوع من المن الذي أنزل على بني إسرائيل، فإن الذي أنزل على بني إسرائيل كان [كالترنجبين] الذي يسقط على الشجر، وإنما المعنى أن الكمأة شيء ينبت من غير تكلف ببذر ولا سقي، فهو من قبيل المن الذي كان ينزل على بني إسرائيل فيقع على الشجر فيتناولونه.
ثم أشار إلى أنه يحتمل أن يكون الذي أنزل على بني إسرائيل كان أنواعا، منها ما يسقط على الشجر، ومنها ما يخرج من الأرض فتكون الكمأة منه، وهذا هو القول الثالث وبه جزم الموفق عبد اللطيف البغدادي ومن تبعه فقالوا: إن المن الذي أنزل على بني إسرائيل ليس هو ما يسقط على الشجر فقط , بل كان أنواعا من الله عليهم بها من النبات الذي يوجد عفوا، ومن الطير التي تسقط عليهم بغير اصطياد، ومن الطل الذي يسقط على الشجر. 
والمن مصدر بمعني المفعول, أي: ممنون به، فلما لم يكن للعبد فيه شائبة كسب كان منا محضاً، وإن كانت جميع نعم الله تعالى على عبيده منا منه عليهم، لكن خص هذا باسم المن لكونه لا صنع فيه لأحد، فجعل سبحانه وتعالى قوتهم في التيه الكمأة وهي تقوم مقام الخبز، وأدمهم السلوى وهي تقوم مقام اللحم، وحلواهم الطَّل الذي ينزل على الشجر، فكمل بذلك عيشهم. ويشير إلى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: [من المن] فأشار إلى أنها فرد من أفراده، [فالترنجبين] كذلك فرد من أفراد المن، وإن غلب استعمال المن عليه عرفا. اهـ. ولا يعكر على هذا قولهم: {لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ} لأن المراد بالوحدة دوام الأشياء المذكورة من غير تبدل وذلك يصدق على ما إذا كان المطعوم أصنافا لكنها لا تتبدل أعيانها.
معلومات عن الكماءة - الجمة  Images?q=tbn:ANd9GcToaE-nRwASG1UxzygPPIAtjai_8LjXMlXpKHNolBfG43a2_T94
قوله: [وماؤها شفاء للعين] كذا للأكثر وكذا عند مسلم. وفي رواية المستملي: [من العين ] أي: شفاء من داء العين، قال الخطابي: إنما اختصت الكمأة بهذه الفضيلة لأنها من الحلال المحض الذي ليس في اكتسابه شبهة، ويستنبط منه أن استعمال الحلال المحض يجلو البصر، والعكس بالعكس.
معلومات عن الكماءة - الجمة  427577

قال ابن الجوزي: في المراد بكونها شفاء للعين قولان:
أحدهما: أنه ماؤها حقيقة، إلا أن أصحاب هذا القول اتفقوا على أنه لا يستعمل صرفا في العين، لكن اختلفوا كيف يصنع به على رأيين: 
أحدهما: أنه يخلط في الأدوية التي يكتحل بها حكاه أبو عبيد، قال: ويصدق هذا الذي حكاه أبو عبيد أن بعض الأطباء قالوا: أكل الكمأة يجلو البصر.
ثانيهما: أن تؤخذ فتشق وتوضع على الجمر حتى يغلي ماؤها، ثم يؤخذ الميل فيجعل في ذلك الشق وهو فاتر فيكتحل بمائها، لأن النار تلطفه وتذهب فضلاته الرديئة ويبقى النافع منه، ولا يجعل الميل في مائها وهي باردة يابسة فلا ينجع...
والقول الثاني: أن المراد ماؤها الذي تنبت به، فإنه أول مطر يقع في الأرض فتربى به الأكحال حكاه ابن الجوزي عن أبي بكر بن عبد الباقي أيضا، فتكون الإضافة إضافة الكل لا إضافة جزء. 
قال ابن القيم: وهذا أضعف الوجوه. قلت: وفيما ادعاه ابن الجوزي من الاتفاق على أنها لا تستعمل صرف نظر، فقد حكى عياض عن بعض أهل الطب في التداوي بماء الكمأة تفصيلا، وهو إن كان لتبريد ما يكون بالعين من الحرارة فتستعمل مفردة، وإن كان لغير ذلك فتستعمل مركبة، وبهذا جزم ابن العربي فقال: الصحيح أنه ينفع بصورته في حال، وبإضافته في أخرى، وقد جرب ذلك فوجد صحيحا. نعم جزم الخطابي بما قال ابن الجوزي فقال: تربى بها [التوتياء] وغيرها من الأكحال، قال: ولا تستعمل صرفا فإن ذلك يؤذي العين.
وقال الغافقي في "المفردات": ماء الكمأة أصلح الأدوية للعين إذا عجن به الإثمد واكتحل به، فإنه يقوي الجفن، ويزيد الروح الباصر حدة وقوة، ويدفع عنها النوازل.
معلومات عن الكماءة - الجمة  Attachment

وقال النووي: الصواب أن ماءها شفاء للعين مطلقا فيعصر ماؤها ويجعل في العين منه، قال: وقد رأيت أنا وغيري في زماننا من كان عمي وذهب بصره حقيقة فكحل عينه بماء الكمأة مجردا فشفي وعاد إليه بصره، وهو الشيخ العدل الأمين الكمال بن عبد الدمشقي صاحب صلاح ورواية في الحديث، وكان استعماله لماء الكمأة اعتقاداً في الحديث وتبركاً به فنفعه الله به. قلت: الكمال المذكور هو كمال الدين بن عبد العزيز بن عبد المنعم بن الخضر يعرف بابن عبد بغير إضافة الحارثي الدمشقي من أصحاب أبي طاهر الخشوعي، سمع منه جماعة من شيوخ شيوخنا، عاش ثلاثا وثمانين سنة ومات سنة اثنتين وسبعين وستمائة قبل النووي بأربع سنين.
وينبغي تقييد ذلك بمن عرف من نفسه قوة اعتقاد في صحة الحديث والعمل به كما يشير إليه آخر كلامه، وهو ينافي قوله أولا مطلقا، وقد أخرج الترمذي في جامعه بسند صحيح إلى قتادة قال: حدثت أن أبا هريرة قال: أخذت ثلاثة أكمؤ أو خمسا أو سبعا فعصرتهن فجعلت ماءهن في قارورة فكحلت به جارية لي فبرئت. 

معلومات عن الكماءة - الجمة  4836
وقال ابن القيم: اعترف فضلاء الأطباء أن ماء الكمأة يجلو العين، منهم المسبحي وابن سينا وغيرهما. والذي يزيل الإشكال عن هذا الاختلاف أن الكمأة وغيرها من المخلوقات خلقت في الأصل سليمة من المضار، ثم عرضت لها الآفات بأمور أخرى من مجاورة أو امتزاج أو غير ذلك من الأسباب التي أرادها الله تعالى، فالكمأة في الأصل نافعة لما اختصت به من وصفها بأنها من الله، وإنما عرضت لها المضار بالمجاورة، واستعمال كل ما وردت به السنة بصدق ينتفع به من يستعمله، ويدفع الله عنه الضرر بنبته، والعكس بالعكس، والله أعلم." أهـ.
معلومات عن الكماءة - الجمة  Mk37652_dsc00722
وذكر الإمام الذهبي في كتاب "الطب النبوي" (ص 171) الكمأة فقال: 
" كمأة- باردة يابسة, أجودها المتلذذ منها. أجمع الأطباء أن ماءها يجلو البصر, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الكمأةُ من المنّ وماؤها شفاءٌ للعين" أخرجه خ م .
والكمأة: جمع واحدها كمء, وسميت كمأة: لاستتارها في الأرض, ويقال لمن أخفى الشهادة كمأة.
ويروى مرفوعاً: "الْكَمْأَةُ جُدَرِيُّ الْأَرْضِ ".
لأنها تكثر بكثرته, وقيل كان قوت بني إسرائيل في التيه: الكمأة, لأنها تقوم مقام الخبز, والسلوى آدمهم مع المن الذي هو الطل الحلو, فحينئذ كمل عيشهم.
وقال أبوهريرة رضي الله عنه: "أخذت ثلاثة أكمؤ أو خمسة أو سبعة فعصرتهن وجعلت ماءهن في قارورة وكحلت به جارية لي فبرئت", وقوله صلى الله عليه وسلم: " منَّ " أي هي مما منَّ الله تعالى به على العباد بلا تعب ولا عمل ولا يحتاج إلى حرث وسقي, ولا غير ذلك."
معلومات عن الكماءة - الجمة  Images?q=tbn:ANd9GcSvR1hGnb13oivtCVDuaI7J8PyZTAo21_djUJzQyHLa2XTldWvUXg
الوصف النباتي 
هو من النباتات الفطرية [ الدرنيات ] لا ورق لها ولا ساق تخرج في الأرض, و تظهر أوان الربيع في بعض المناطق الصحراوية المتطرفة والمتروكة وهو يكثر عندما تكثر الأمطار خصوصا الرعدية لذا كان العرب يسمونها نبات الرعد ، وهي تنبت برية ولا تستزرع وقد جرت محاولات لاستزراعها لكن تلك المحاولات فشلت .
هي عبارة عن درنات تشبه إلي حد بعيد حبة البطاطس ، لونها بني فاتح من الخارج ومن الدخل بيضاء.

وعند تحليل الكمأة تبين أنها مصدر مهم للبروتينات من بين نباتات الصحراء ، وأنها تتكون من 77 % ماء ، 23 %مواد مختلفة ، منها 60 % هيدرات الكربون ، 7 % دهون ، 4 % ألياف ، 18 % مواد بروتينية ، 11 % تبقى على هيئة رماد بعد الحرق ، وتم التعرف على سبعة عشر حمضاً من الأحماض الأمينية في بروتينيات الكمأة .
http://sites.google.com/site/herbsinai/kama4.jpg

التفسير العلمي لتشكل الكمأة
والتفسير العلمي الذي عرف حتى الآن لتكون درنات الكمأة في الأرض، فهو أن البرق يضع تحت تصرف الغلاف الجوي الطاقة اللازمة لتشكيل العديد من الأكاسيد والمركبات الغذائية (مركبات الأزوت)، ويعمل الرعد على ترسيب هذه المركبات، إما على صورة جافة بفعل الثقالة الأرضية (الجاذبية)، وإما على صورة محاليل مائية بفعل حبات المطر، فتصل الطبقة السطحية للأرض بعد أن رفع الرعد من قدرتها على تخزين الماء والغذاء اللازمين لنمو فطر الكمأة وعائلة (جردة الكمأة)، ومن المحتمل أن يكون الدور الرئيسي للرعد في إرسال بعض الموجات الصوتية التي من شأنها أن تمزق أغلفة أنواع فطر الكمأة الكامنة، فتنشط بوجود الماء والتربة الرخوة وتبدأ عملية (الفقع) إلى سطح التربة.
ويسميه أهل الخليج أو أهل الجزيرة العربية: (الفقع) وهو جمع لكلمة فقعه، وفي منطقة بلاد الشام، يسمونه "الكماه" تمييعاً للـ "الكمأة" وهو اسمه العربي الوارد في الحديث، ينمو تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة تصل ما بين 2 سم إلى 50 سم ولا تظهر له أجزاء فوق سطح الأرض على الإطلاق، فلا ورق، ولا زهر(15)، وهو نبات لا جذر له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noelkitchen.yoo7.com
 
معلومات عن الكماءة - الجمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كبسة الفقع = الجما = الكماءة
» معلومات مهمة عن فطر عيش الغراب
» معلومات مهمة عن الفطر
» معلومات هامة ومفيدة لكل باحث في علم النبات - نباتات الصبار - نبات الصبار - نبتة الصبار
» 3 طرق لعمل شراب رمضان المفضل " العرقسوس العرقسوس يعالج التهابات المعدة والنعناع للإنتفاخ ، " معلومات مهمة عن نبات العرقسوس "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللقمة الهنية  :: الفئة الأولى :: نباتات واعشاب ... فوائد وعلاج-
انتقل الى: